اقتصاد

هجمات الحوثيين تؤدي إلى تحويل مسار شحنات الحبوب

هجمات الحوثيين تؤدي إلى تحويل مسار شحنات الحبوب

أفادت مصادر في مجال صناعة الشحن اليوم الثلاثاء بأن هجوم الحوثيين على سفينة بضائع صب جافة في البحر الأحمر هذا الأسبوع قد يؤدي إلى تغيير مسار المزيد من شحنات الحبوب نحو رأس الرجاء الصالح. وعلى الرغم من استعداد معظم هذه الشحنات لتحمل المخاطر من خلال قناة السويس، يظهر أن الحادث قد يفرض تحولًا في هذا الاتجاه.

وأكدت القيادة المركزية الأميركية يوم أمس الاثنين أن جماعة الحوثي في اليمن قامت بقصف سفينة “نسر جبل طارق”، التي تعود ملكيتها لشركة أميركية، باستخدام صاروخ باليستي مضاد للسفن، دون أن يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار كبيرة. وبالرغم من أن السفينة كانت تحمل شحنة من منتجات الصلب، إلا أن سفن البضائع الصب الجافة تستخدم عادة في نقل الحبوب.

وفي تقرير لرئيس قطاع سفن الصب في شركة تجارة ألمانية، أُشير إلى أن هذا الهجوم يُعتبر تصعيدًا ضد سفن الصب وملاكها، ما يزيد من القلق، ويتوقع أن يسفر عن تغيير مسار شحنات أكبر، بما في ذلك شحنات الحبوب، نحو طرق أخرى.

وأشار كبير محللي السلع الزراعية في شركة كبلر، إيشان بهانو، إلى أن حوالي 20% من إجمالي الحبوب التي تمر عبر قناة السويس تسلك الآن طريق رأس الرجاء الصالح، مع تأثير ذلك على شحنات فول الصويا من الولايات المتحدة والقمح من أوروبا وبذور اللفت من أستراليا.

وعلى الرغم من استمرار تجار الحبوب في شحن البضائع عبر البحر الأحمر حتى الآن، يظهر أن الوضع يتطور بسرعة، ويشير تاجر حبوب في شركة ألمانية إلى أنه يراقب الأوضاع عن كثب.

وأخيرًا، يتسبب تغيير مسار سفن الصب في تأثير كبير على برامج صادرات القمح الفرنسي إلى الصين، حيث تظهر بيانات الشحن أن عددًا من هذه الشحنات اختارت طريق رأس الرجاء الصالح بدلاً من قناة السويس، مما يعكس التأثير الفعلي للهجوم الحوثي على حركة الشحن البحري.

زر الذهاب إلى الأعلى