الصحة

داء مفصل الركبة: أسبابه وطرق علاجه

داء مفصل الركبة: أسبابه وطرق علاجه

أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الروماتيزم أن داء مفصل الركبة يمثل التهاباً يؤثر على مفصل الركبة، مما يسبب تدهور الغضاريف وتآكلها، مما بدوره يؤدي إلى احتكاك العظام المفصلية بشكل مستمر.

وبينت الجمعية أن أسباب إصابة الفرد بداء مفصل الركبة تعود إلى عمليات الشيخوخة الطبيعية، والتحميل غير السليم أو المفرط على مفصل الركبة، كما يمكن أن تسبب بعض الأنشطة الرياضية ضغطًا زائدًا على المفاصل.

وتشمل الأسباب الأخرى للإصابة بداء مفصل الركبة العمل الشاق، والسمنة، والنقرس، وكسور العظام، والتشوهات الهيكلية للأقدام مثل تشوه الأقدام على شكل “أو” أو “إكس”.

تتمثل أعراض داء مفصل الركبة في آلام الركبة وانتفاخها وتصلبها واحمرارها وارتفاع حرارتها، بالإضافة إلى ظهور أصوات طقطقة أو صرير من المفصل، والعرج.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، وذلك لتفادي العواقب المحتملة مثل القيود الحركية.

تشمل خيارات علاج داء مفصل الركبة إجراءات تقويم العظام مثل استخدام أربطة داعمة للركبة وتصحيح التشوهات واستخدام الأحذية الطبية، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لتقوية وزيادة حركة الركبة، واستخدام مسكنات الألم.

تُساعد تطبيقات البرودة والسخونة في تخفيف الألم والانتفاخ والالتهاب، ويُعتبر الوخز بالإبر أحد العلاجات البديلة الممكنة.

وفي حال عدم فاعلية هذه التدابير في التعامل مع داء مفصل الركبة، يتم اللجوء إلى الجراحة، مثل زرع مفصل اصطناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى