اقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار الذهب بعد الرد الإيراني على إسرائيل

توقعات بارتفاع أسعار الذهب بعد الرد الإيراني على إسرائيل

يشهد اهتمام الأسواق تجاه أسعار الذهب في بداية تداولات الأسبوع المقبل، حيث يتوقع المحللون ارتفاعًا في أسعاره بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، مما يثير التوترات ويدفع المستثمرين نحو الأصول الآمنة.

وفي تقرير لشركة أوربكس، أشار عاصم منصور، كبير إستراتيجيي السوق، إلى أن وصول سعر الذهب لأعلى مستوياته على الإطلاق فوق 2400 دولار خلال الجلسة السابقة يعكس توقعات بالرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي، مع التركيز على تفاعلات المستثمرين مع المواقف السياسية والجيوسياسية.

وسجّلت أسعار الذهب 2431 دولاراً للأوقية خلال التداولات الأخيرة، قبل أن تتراجع بفعل التوترات في الشرق الأوسط، لكن العقود الأميركية الآجلة للذهب استمرت في التحرك باتجاه الارتفاع.

من جهته، يتوقع منصور ارتفاعًا تدريجيًا في أسعار الذهب نتيجة لعوامل أخرى أيضًا، مما قاد الأسعار من مستويات 2000 دولار إلى ما نشهده الآن.

ومع إعلان طهران انتهاء ردها على الهجوم، وتصريحات الرئيس الأميركي بشأن عدم مشاركة بلاده في أي هجوم إسرائيلي على إيران، فإن التوقعات تشير إلى وصول سعر أوقية الذهب إلى مستويات بين 2500 و2700 دولار، مع احتمالية زيادتها بمزيد من التصعيد بين الطرفين.

وفي غضون ذلك، يتوقع محللون من بنك أوف أميركا استمرار ارتفاع أسعار الذهب مستقبلاً، مع تحليلات تشير إلى وصولها إلى مستويات 3 آلاف دولار للأوقية في العام المقبل، نتيجة للتوترات الجيوسياسية والطلب المتزايد من البنوك المركزية، بالإضافة إلى التخفيضات المحتملة في الفائدة.

وعلى الرغم من زيادة الفائدة المستمرة من قبل الاحتياطي الفدرالي، إلا أن عودة المستثمرين إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تعكس استمرار الاهتمام بالأصول الآمنة، مما يشير إلى احتمالية استمرار ارتفاع أسعار الذهب في المستقبل، على الرغم من التحفظات الناجمة عن السياسات الفدرالية وبيانات التضخم المختلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى