اقتصاد

تركيا: تعليق التجارة مع إسرائيل حتى وقف إطلاق نار دائم في غزة

تركيا: تعليق التجارة مع إسرائيل حتى وقف إطلاق نار دائم في غزة

صرّح وزير التجارة التركي، عمر بولات، اليوم الجمعة، بأن تعليق التجارة مع إسرائيل سيظل سارياً حتى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة وضمان تدفق المساعدات الإنسانية بدون عوائق للفلسطينيين هناك.

وأشار بولات، خلال كلمته في إسطنبول أثناء إعلان بيانات التجارة لشهر أبريل/نيسان الماضي، إلى أن سياسة إسرائيل المتشددة والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى اتخاذ قرار تعليق التجارة.

ويعتبر قرار تركيا، الذي أُعلِن في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، خطوة تاريخية حيث أصبحت أول دولة تعلق التصدير إلى والاستيراد من إسرائيل بسبب حربها على غزة.

وأكدت وزارة التجارة التركية في بيان أمس أنها قامت بتعليق جميع التعاملات التجارية مع إسرائيل، مع فتح الأبواب أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون أي عوائق.

وأشارت الوزارة إلى جهود تركيا المتواصلة لمساعدة أهل غزة، حيث تم تقديم عشرات الآلاف من الأطنان من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية، بالإضافة إلى إجلاء آلاف المرضى الفلسطينيين.

وأشادت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بقرار تركيا، ووصفته بأنه داعم شجاع لحقوق الفلسطينيين.

وفي رد فعل أولي، اعتبر وزير خارجية إسرائيل، يسرائيل كاتس، أن الرئيس التركي رجب أردوغان ينتهك الاتفاقيات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية، مؤكداً أنه سيتم التركيز على الإنتاج المحلي وواردات من دول أخرى كبديل للتجارة مع تركيا.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المصدرين الأتراك يدرسون حالياً سبل بديلة لتصدير بضائعهم إلى إسرائيل عبر دولة ثالثة، بعد القرار التركي الأخير.

من جانبه، أوضح رئيس جمعية المصدرين الأتراك، مصطفى جولتيبي، اليوم الجمعة، أنه في حال عدم حل مشكلة التجارة مع إسرائيل خلال شهرين، سيتعين على تركيا تعديل هدف التصدير لنهاية العام من 267 مليار دولار إلى 260 مليار دولار.

وفي السياق ذاته، قامت تركيا خلال الشهر الماضي بقيد تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل، متطلبة الوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة لرفع القيود. وشملت السلع المحظورة وقود الطائرات وحديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك وغيرها.

من ناحية أخرى، احتلت إسرائيل المرتبة الثالثة عشر لصادرات تركيا عام 2023، حيث بلغت الصادرات إليها 5.42 مليارات دولار، لكنها تراجعت خلال العام الماضي من 7 مليارات دولار في عام 2022.

وبالمقابل، صدرت إسرائيل سلعًا بقيمة 1.5 مليار دولار إلى تركيا عام 2023، مقارنة بـ 2.5 مليار دولار في عام 2022.

يأتي هذا القرار ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها تركيا ضد إسرائيل منذ اندلاع “طوفان الأقصى”، حيث تم تعليق خطط للتعاون في مجال الطاقة واستبعاد إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة بالتصدير، بالإضافة إلى تأجيل وقف رحلات الخطوط الجوية التركية إلى إسرائيل حتى عام 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى