الأخبار الدولية

وفد قمة الرياض يعبر عن استياءه من استخدام فيتو واشنطن لعرقلة جهود إيقاف حرب غزة

وفد قمة الرياض يعبر عن استيائه من استخدام واشنطن لحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، وزير الخارجية السعودي يصف مستوى المذبحة في غزة بغير المسبوق وغير المبرر

في تطورات القمة اليوم السبت، أعرب وفد قمة الرياض عن امتعاضه من استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، وذلك ضد قرار يدعو للمرة الثانية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية. وفي تصريحاته، وصف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مستوى المذبحة في غزة بأنه غير مسبوق وغير مبرر.

تم تسليط الضوء على استمرار الوفد الوزاري العربي الإسلامي المشارك في قمة الرياض في محادثات مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن. وأكد الوفد على ضرورة أن تتحمل الولايات المتحدة مسؤولياتها واتخاذ إجراءات فعّالة للضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية التركي أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تواصل دعم الحرب على غزة، وأضاف أن النظام السياسي الأميركي أصبح عاجزًا تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى تصاعد التوتر والقمع الإسرائيلي.

امتنان إسرائيلي

في إطار التطورات الإقليمية، عبّر وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، عن شكره للولايات المتحدة لاستخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، معربًا عن تقديره لدعمها المستمر للعمليات العسكرية في قطاع غزة.

وأكد كوهين على استمرار الانتقاد الإسرائيلي للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بسبب مطالباته بوقف الحرب الإسرائيلية في غزة. ووجه اتهامات بأن غوتيريش يميل إلى الانحياز لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

يُذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن حول الوضع في قطاع غزة. وكانت قد استخدمت هذا الحق للمرة الأولى في نوفمبر الماضي ضد مشروع قرار قدمته البرازيل، يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة.

في سياق آخر، يتجه الوفد الوزاري العربي الإسلامي إلى زيارة كندا، في إطار جولته التي تهدف إلى بناء إجماع دولي لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى