الأخبار الوطنية

وزير الطاقة: موريتانيا تسعى لتكون أكبر منتج للهيدروجين في افريقيا

وزير الطاقة: موريتانيا تسعى لتكون أكبر منتج للهيدروجين في افريقيا

أعلن وزير الطاقة الناني ولد أشروقه أن موريتانيا قد حققت تقدمًا ملموسًا نحو تحقيق طموحاتها في مجال الهيدروجين الأخضر، بانتهاء دراسة جدوى مشروع “نور”. وأكد الوزير، في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك، أن موريتانيا ملتزمة بتطوير القطاع، مع تطلعها لتصبح أكبر منتج ومصدر للهيدروجين في القارة الأفريقية.

كما أشار الوزير إلى استقبال موريتانيا لدعم كبير ورفيع المستوى من المفوضية الأوروبية، حيث تم اختيارها كشريك رئيسي في مبادرة البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي لصادرات الهيدروجين المستقبلية وإنتاج الصلب الأخضر. وأكد أيضًا على الإرادة الثابتة في مواصلة التنسيق مع الشركاء وتشجيع الصناعة من خلال تطوير مشاريع الطاقة الكبرى مثل مشروع “نور”.

وبينت الوزارة أن مشروع “نور” يعتبر واحدًا من أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر في العالم، متضمنًا بناء المنشآت اللازمة لتوليد ما يصل إلى 10 جيجاوات من الطاقة عبر المحللات الكهربائية، بمراحل تبدأ بسعة 3 جيجاوات في المرحلة الأولى، مما يسهم في إنتاج 150 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

وأشارت الوزارة إلى أن من بين نقاط قوة المشروع القدرة على استغلال الهيدروجين المنتج في صناعة الصلب الأخضر وتصدير الأمونيا الخضراء.

زر الذهاب إلى الأعلى