اقتصاد

وزير ألماني يناقش التحديات الاقتصادية ويصفها بـ ‘البؤس’ في بلاده

وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، أكد يوم الأربعاء ضرورة إجراء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد الألماني، معبرا عن انزعاجه من تباطؤ النمو في أكبر اقتصاد في أوروبا.

خلال جلسة على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي في واشنطن، أشار ليندنر إلى ضرورة الإصلاحات لتعزيز القدرة التنافسية، وتقليل البيروقراطية، وتخفيض الضرائب، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

ووفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي الأخيرة، من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الألماني نموًا بنسبة 0.2% هذا العام وبنسبة 1.3% في عام 2025، وهو ما يقل عن التقديرات السابقة، وذلك نتيجة استمرار ضعف ثقة المستهلكين.

تتسبب عدة عوامل، مثل ارتفاع أسعار الفائدة وضعف الطلب العالمي وعدم اليقين السياسي، في صعوبة تحقيق معدلات نمو مرضية في الاقتصاد الألماني، ومن المتوقع أن يظل النمو ضعيفًا للغاية على الرغم من توقعات تراجع التضخم وأسعار الطاقة هذا العام.

وفيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية، قامت المعاهد الاقتصادية الألمانية بتخفيض توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام الجاري إلى 0.1% في شهر مارس/آذار، وهي قريبة من توقعات الحكومة الألمانية التي تتوقع نموًا بنسبة 0.2% هذا العام.

وأخيرًا، أشار ماريو دراغي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، إلى أهمية إجراء تغييرات جذرية، معتبرًا أن منافسيهم الرئيسيين يستفيدون من حجم اقتصادي كبير، في حين يعاني اقتصاد الاتحاد الأوروبي من تجزئة السوق التي تعيق قوته.

زر الذهاب إلى الأعلى