الأخبار الدولية

هآرتس: حماس ترمم قدراتها بسرعة كبيرة وغيرت تكتيكاتها مؤخرا

أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأن حركة حماس تقوم بتجديد قدراتها بسرعة كبيرة وتعيد هيكلة نفسها في مناطق جديدة بقطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن ضابط إسرائيلي كبير – لم يكشف عن هويته – أن إسرائيل تخوض “حربًا تكتيكية مع حماس” بسبب تغيير تكتيكات الأخيرة في الحرب، حيث باتت تركز أكثر على تفخيخ المباني.

وأشارت الصحيفة، المعروفة بتوجهها اليساري، إلى أن العمليات الأخيرة في حي الزيتون ومناطق أخرى كشفت أن تقديرات الجيش ليست دقيقة بالنسبة للبنية التحتية لحماس.

وأكدت “هآرتس” أيضًا أن غالبية الجنود في الجيش الإسرائيلي يرون أن العملية العسكرية في جباليا هي عملية عبثية.

من جانبه، أورد موقع “بوليتيكو” الأمريكي تصريحات مسؤولين يقولون إنه من الممكن التأثير على حركة حماس، لكن الظروف التي أدت إلى تشكيلها وتطورها لا تزال قائمة.

وأضاف الموقع أنه التحدث إلى أربعة مسؤولين أمريكيين يتفقون على أن النصر الكامل لإسرائيل في غزة غير محتمل، وأن العمليات الإسرائيلية الحالية تعزز من حيوية حركة حماس.

وشهدت الأيام الأخيرة تصاعدًا واضحًا في الهجمات التي يشنها الفلسطينيون بقيادة كتائب القسام، جناح حماس العسكري، في مناطق مختلفة من غزة، وذلك ردًا على عرقلة إسرائيل لصفقة تبادل الأسرى.

وبحسب وكالة الأناضول، فقد أعلنت إسرائيل عن مقتل 620 جنديًا وإصابة 3456 آخرين منذ بدء الحرب التي دخلت شهرها الثامن، مع تصاعد الانتقادات المحلية للجيش بسبب اتهامات بإخفاء الخسائر البشرية.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ أكتوبر 2023 عن وفاة أكثر من 114 ألفًا وإصابة نحو 10 آلاف، إضافة إلى دمار هائل ومعاناة إنسانية مدمرة. وعلى الرغم من دعوات المجتمع الدولي لوقف القتال، فإن إسرائيل تستمر في الهجمات، وسط تصاعد الانتقادات من المحكمة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى