تقنية

مشكلة تقنية تؤثر على هواتف آيفون 15 وتعيق قدرتها على الاستيقاظ في الصباح

استخدم مستخدمو الهاتف الذكي “آيفون 15″ الجديد يومًا بعد يوم يتزايدون في الشكاوى بشأن عدم فعالية خاصية المنبه، حيث أفادوا بأنها تعمل بشكل غير صحيح. يرجح بعضهم أن هذا العطل قد يكون ناتجًا عن تضارب غير معروف في نظام التشغيل آي أو إس 17 (iOS 17)، قد يؤدي إلى تداخل مع تنبيهات تطبيق الساعة.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، عبر أصحاب الآيفون عن تجربتهم السلبية، إذ ذكروا أنهم رغم محاولاتهم العديدة في ضبط المنبه بفواصل زمنية مختلفة، فإن المشكلة تظل قائمة، حيث لا يعمل المنبه في أي وقت آخر غير الساعة المحددة.

وعلى منصة ريدت، أعرب أحد المستخدمين عن تجربته، قائلاً: “عمل المنبه عند الساعة 6:45 صباحًا فقط، ولكن اكتشفت لاحقًا أن جميع المنبهات السابقة كانت قد تم ضبطها بشكل صحيح، ولكنها لم تقم بإصدار أي صوت”.

وتساءل المستخدم: “هل واجه أحد آخر مشكلة مماثلة في فشل إنذاراته في الصباح بهذا الشكل؟”، حيث أكد جميع الذين واجهوا نفس المشكلة أنهم لم يقموا بإيقاف أي من المنبهات بشكل غير مقصود صباحًا.

وفي مشاركة أخرى على ريدت، قام أحد المستخدمين بمشاركة صورة لشاشة تطبيق التنبيه الخاص به، حيث أوضح أن المنبه الوحيد الذي يعمل صباحًا هو الذي تم تفعيله عند الساعة 6:48، رغم تفعيل عدة منبهات قبل هذا الوقت.

توجّه أحد المستخدمين بفرضية حول جذب مشكلة المنبه في “آيفون 15” إلى إعدادات غامضة يُعرف باسم “ميزات الانتباه” أو “أتنشن أوير” (Attention Aware). يُسمح لهذه الميزة، المدمجة في نظام آي أو إس 17، بكشف الوقت الذي يكون فيه المستخدم مستيقظًا، مما يؤدي إلى افتراض الهاتف أنه ليس هناك حاجة لتشغيل المنبه في هذا الوقت المحدد.

على الرغم من أن هذه المشكلة قد تثير الإحباط، يتيح حلاها بسهولة.

لضمان تشغيل المنبهات، يُفضل تعطيل “ميزات الانتباه” في إعدادات جهاز آيفون، وذلك عبر الوصول إلى قسم “فيس آي دي & أتنشن” (Face ID & Attention) وتحديد السيطرة الصوتية في إعدادات إمكانية الوصول.

مع إيقاف تنشيط هذه الميزة، سيكون الهاتف غير قادر على افتراض أن المستخدم مستيقظ في الصباح، وبالتالي لن يقوم بكتم أي إنذارات أخرى.

إذا لم تثمر هذه الطريقة نتائج، يُقترح على بعض المستخدمين إيقاف تشغيل “وضع الاستعداد” على آخر أجهزة “آيفون”.

لإلغاء تنشيط وضع الاستعداد، يكفي الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم إلى قائمة “الاستعداد” (StandBy)، حيث يمكن إيقاف تشغيل هذه الميزة بسهولة، مما يؤكد تفعيل المنبهات في الأوقات المحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى