الأخبار الدولية

محمد مخبر سيتولى مهام الرئاسة الإيرانية دون صفة رئيس

قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، هادي طحان نظيف، إن محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، سيتولى مهام الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم مروحية، بعد موافقة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

وأكد المتحدث أن ملء الفراغ في منصب الرئيس الإيراني سيتم وفقًا لأحكام الدستور دون أي خلل، مشيراً إلى أن النائب الأول للرئيس سيؤدي مهام الرئاسة دون الحصول على لقب الرئيس قبل الانتخابات.

وأشار إلى أن لجنة ستشكل من النائب الأول للرئيس، ورئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية لإدارة البلاد وإجراء انتخابات خلال 50 يوما، مؤكداً أن الرئيس المنتخب سيتولى مهامه لفترة تبلغ 4 سنوات.

وفي سياق متصل، ينص الدستور الإيراني في المادة 131 على أن النائب الأول لرئيس الجمهورية يتولى أداء وظائف رئيس الجمهورية بموافقة المرشد الأعلى للجمهورية، ويتألف مجلس يتولى ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

كما تنص المادة 132 من الدستور على عدم جواز استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم خلال فترة تولي النائب الأول لرئيس الجمهورية مسؤولياته، ولا إعادة النظر في الدستور أو إصدار الأمر بإجراء الاستفتاء العام في البلاد.

جلس مجلس الوزراء الإيراني جلسة طارئة ثانية في أقل من 24 ساعة من تأكيد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية، حيث أكدت الحكومة في بيانها استمرارها في العمل دون أدنى خلل بعد وفاة الرئيس رئيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى