تقنية

ماسك يعلن الانتقال النهائي رسميا من “تويتر” إلى “إكس دوت كوم”

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك يوم الجمعة، عبر منصة إكس، أن “كل الأنظمة الأساسية” لشبكته الاجتماعية، المعروفة سابقاً باسم تويتر، أصبحت فاعلة تحت اسم النطاق “إكس.كوم” (X.com). هذا الإعلان يشكل تأكيداً رسمياً للهوية الجديدة للمنصة بشكل كامل، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ومنذ نهاية يوليو/تموز الماضي، بدأ ظهور شعار (X) “إكس” بالأبيض والأسود فور الدخول إلى الموقع، بينما ظل عنوان رابط الموقع “تويتر.كوم” (Twitter.com) يظل نشطاً.

يُذكر أن “إكس.كوم” كان الاسم والموقع الإلكتروني لبنك الإنترنت الذي أسسه إيلون ماسك في عام 1999، والذي تحول فيما بعد إلى خدمة الدفع عبر الإنترنت “باي بال” (PayPal).

وقد استخدم ماسك الرمز “إكس” أيضاً لشركته الفضائية “سبايس إكس” (SpaceX)، وللشركة القابضة “إكس كورب” (X Corp) التي اشترت تويتر، وأيضاً لشركة “إكس إيه آي” (xAI) الناشئة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، والتي تم الكشف عنها في منتصف يوليو/تموز الماضي. ولافت أيضاً أن ماسك أطلق على أحد أبنائه اسم X AE A-12.

وأعلنت الشبكة الاجتماعية يوم الخميس أن “غروك” (Grok)، أول نموذج للذكاء الاصطناعي توليدياً من شركتها الناشئة “إكس إيه آي”، أصبح متاحاً في أوروبا لمشتركي “إكس بريميوم+” (+X Premium)، ويتميز بقدرته على إعطاء ردود تحتوي على سمات فكاهية.

وأشارت الشبكة أيضاً إلى أنه “بمجرد انتهاء الانتخابات الأوروبية المقررة من 6 إلى 9 يونيو/حزيران 2024، ستستمر في نشر منشورات في هذا السياق لجميع المستخدمين”.

منذ استحواذه على تويتر في عام 2022 مقابل 44 مليار دولار، يتحدث ماسك بانتظام عن مشروعه الغامض لتحويله إلى تطبيق متعدد الأوجه، مع خدمات مالية، مشابه لـ “وي تشات” (WeChat) في الصين.

ومنذ إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي “شات جي بي تي” المطورة من قبل شركة “أوبن إيه آي”، أصبحت هذه التكنولوجيا موضوع منافسة شرسة بين الشركات الكبيرة مثل مايكروسوفت وغوغل، وأيضاً “ميتا”، بالإضافة إلى الشركات الناشئة مثل “أنثروبيك” و”ميسترال إيه آي”.

زر الذهاب إلى الأعلى