اقتصاد

قطر للطاقة تستثمر بمرحلة التطوير الثانية في حقل سيبيا البرازيلي

أعلنت قطر للطاقة أن الشركاء في تحالف مشروع حقل سيبيا قد اتخذوا قرار الاستثمار النهائي في المرحلة الثانية من تطوير الحقل الذي يقع في طبقات ما قبل الملح في حوض سانتوس، المشهور بغزارة إنتاجه، قبالة سواحل البرازيل.

وأوضح بيان للشركة أن المشروع المشترك يشمل قطر للطاقة وشركاءها “توتال إنرجيز”، “بتروناس”، “بتروغال البرازيل”، و”بتروبراس” (المشغلة).

وتمثل قرار الاستثمار النهائي هذا بتوقيع عقد مع شركة “سيتريوم أو آند جي أميركاس ليمتد” لبناء منصة عائمة لإنتاج وتخزين وتحميل النفط في المياه العميقة جداً في الحقل، بطاقة إنتاجية تصل إلى 225 ألف برميل يومياً، وبقدرة معالجة للغاز المنتج تصل إلى 10 ملايين متر مكعب يومياً.

ووفقاً للبيان، يُعد توقيع هذا العقد خطوة بارزة في أنشطة التنقيب والاستكشاف التي تقوم بها قطر للطاقة في حقل سيبيا البرازيلي. من المتوقع أن تساهم هذه المنصة في خفض كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 30% لكل برميل نفط مكافئ يتم إنتاجه.

ستُبنى المنصة العائمة لإنتاج وتخزين وتحميل النفط في أحواض بناء السفن في البرازيل والصين وسنغافورة، وستكون هذه المنصة الثانية في الجزء الشمالي من حقل سيبيا إلى جانب المنصة الحالية “كاريوكا”.

جدير بالذكر أن قطر للطاقة، بالتعاون مع توتال إنرجيز وبتروناس الماليزية، فازت في عام 2021 بعقد تقاسم الإنتاج في حقل سيبيا النفطي في البرازيل، الذي يقع قبالة سواحل ريو دي جانيرو في حوض سانتوس الرسوبي.

وقد بدأ الإنتاج في الحقل في أغسطس/آب 2021 من خلال وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة تبلغ سعتها 180 ألف برميل يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى