الأخبار الدولية

قائد فرقة غزة السابق: الجيش الإسرائيلي يتخبط في القطاع ومكانتنا الإقليمية تتآكل

قال الجنرال غادي شماني، الذي كان يقود فرقة غزة في جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقًا، إن الجيش الإسرائيلي يواجه تحديات كبيرة في غزة، وبدا واضحًا أن إسرائيل لن تتمكن من تحقيق أهدافها المعلنة في المنطقة.

ووفقًا لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، فإن شماني أشار إلى أن استعادة جميع المحتجزين في قطاع غزة تبدو أمرًا صعبًا للغاية.

وقد رأى شماني أن حركة حماس ستتعرض لخسائر جسيمة جراء النزاع الحالي، ومع ذلك، فإنه لا يمكن القضاء عليها بشكل عسكري.

وأشار شماني إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو قادت إسرائيل إلى فترة من التخبط والعزلة وتكبدت خسائر كبيرة في الاقتصاد.

وأضاف شماني أن الأمر الأكثر خطورة هو تدهور مكانة إسرائيل بشكل كبير، حيث كانت في السابق قوة إقليمية قوية قبل هجوم حماس على غلاف غزة في أكتوبر الماضي.

من جانبه، قال اللواء الاحتياطي في جيش الاحتلال إسحق بريك إن الجيش الإسرائيلي ليس لديه القدرة على هزيمة حماس حتى لو استمرت الحرب لفترة طويلة.

وشكك بريك في جدوى مواصلة القتال في غزة، مشيرًا إلى أنه سيؤدي ذلك إلى خسائر كبيرة لإسرائيل، بما في ذلك انهيار الجيش الاحتياطي وتدهور الاقتصاد وتفاقم العزلة الدولية.

وأكد بريك أن عدم وضوح الرؤية بشأن ما بعد الحرب سيؤدي إلى مزيد من الخسائر بين صفوف الجيش الإسرائيلي، خاصة مع استئناف القتال في المناطق التي كانت مسرحًا للصراع من قبل.

وشدد على أن التوغل في رفح بجنوب قطاع غزة سيكون الضربة النهائية لحماس.

فيما يتعلق بالجبهة الشمالية، أشار إلى أن الجيش الإسرائيلي لن يستطيع دفع حزب الله إلى خارج نهر الليطاني، وذلك بسبب استمرار التوتر وعدم الاستقرار.

يجدر بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي تعهد بتحقيق “انتصار كامل” على حماس في غزة، حيث يستمر النزاع للشهر الثامن على التوالي، مما أسفر عن وفاة وإصابة عشرات الآلاف وتفاقم الأزمة الإنسانية والصحية، وفقًا لتقارير دولية وأممية.

زر الذهاب إلى الأعلى