الأخبار الدولية

غانتس حاول الاستعانة بأعضاء من الليكود للإطاحة بنتنياهو

غانتس حاول الاستعانة بأعضاء من الليكود للإطاحة بنتنياهو

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين بأن زعيم حزب الوحدة الوطنية وعضو المجلس الوزاري الحربي، بيني غانتس، قام بمحاولة لإسقاط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مستعينًا بأعضاء من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو.

وأوضحت الإذاعة أن مبعوثين نيابة عن وزير الدفاع غانتس أجروا اتصالات مؤخرًا مع وزراء وأعضاء من الكنيست ينتمون لحزب الليكود، بهدف الترويج لاستبدال نتنياهو في الكنيست.

وأشارت الإذاعة إلى أن الأعضاء المحاورين من الليكود أُبلغوا بأنه في حال نجاحهم في سحب الثقة من نتنياهو، دون إسقاط الحكومة، فسيحصلون على دعم سياسي لمستقبلهم في حزب الوحدة الوطنية.

تتضمن الفكرة إسقاط نتنياهو واستبداله بمرشح آخر من داخل حزب الليكود.

وبالنسبة للمقترحات، ذكرت الإذاعة أن مقربين من غانتس قدموا مرشحين مختلفين لمنصب رئيس الوزراء، من دون المطالبة بتعيين غانتس في المنصب، دون الكشف عن الأسماء.

مرشح آخر

وأوضحت الإذاعة أن الفكرة الرئيسية وراء هذه المحادثات هي تعيين مرشح موافق عليه من داخل حزب الليكود لفترة محددة، حيث يتعهد بعدم الترشح لرئاسة الحزب في المستقبل.

وأشارت الإذاعة إلى أن غانتس قرر عدم الرد على التقرير.

ومن جانبها، شهدت الأسابيع الأخيرة دعوات متزايدة لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، لكن نتنياهو رفض فكرة الانتخابات خلال فترة الحرب.

ويواجه نتنياهو انتقادات متكررة من الجمهور الإسرائيلي وبعض السياسيين، حتى من داخل مجلس الوزراء، بسبب الأزمة المتعلقة بالأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة وفشل الوصول إلى حل لإعادتهم بأمان، بالإضافة إلى انتقاد حكومته لعدم قدرتها على كشف ومعالجة هجمات أكتوبر 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى