الأخبار الدولية

عشرات الشهداء في غزة ومعارك ضارية في خان يونس

عشرات الشهداء في غزة ومعارك ضارية في خان يونس

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجومًا جويًا ومدفعيًا عنيفًا صباح اليوم الاثنين، مستهدفة وسط وجنوب قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد العشرات في ظل استمرار الاشتباكات العنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في خان يونس.

وأفاد مراسل الجزيرة، نقلاً عن مصدر طبي، أن الغارات الإسرائيلية استهدفت فجر اليوم منازل في دير البلح وأسفرت عن استشهاد 18 شخصًا وإصابة عدد كبير.

وأضاف المراسل أن مقاتلات إسرائيلية نفذت سلسلة من الغارات العنيفة على مخيم المغازي في وسط القطاع، بينما تعرض مخيم النصيرات للقصف الذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وأكد مراسل الجزيرة أن جيش الاحتلال ألقى قنابل دخانية على مخيم المغازي وبلدة الزوايدة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة صباح اليوم، في بيان، أن القصف الإسرائيلي خلال الساعات الـ24 الماضية أسفر عن استشهاد 73 شخصًا وإصابة 99 آخرين.

وشهدت المدن الفلسطينية الشمالية للقطاع مأساة إضافية، حيث أفاد مراسل الجزيرة، أنس الشريف، نقلاً عن شهود عيان، بأن ما لا يقل عن 60 فلسطينيًا استشهدوا عند استهداف منزل في منطقة الفالوجة بمخيم جباليا.

وأشار الشريف إلى أن المنزل كان مأهولًا بالسكان والنازحين، وأن الضحايا الرئيسيين كانوا أطفالًا ونساء.

قصف مدرسة للأونروا

في وسط قطاع غزة، أفاد مراسل الجزيرة عن استشهاد أكثر من 30 فلسطينيا وإصابة نحو 50 آخرين جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة المغازي الابتدائية، التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والتي كانت تؤوي نازحين.

وقد وثقت الجزيرة بقاء جثامين الشهداء داخل المدرسة المحاصرة، مُظهرة الدمار الذي لحق بالمكان.

في السياق نفسه، أفاد مراسل الجزيرة عن اندلاع حرائق في شارع صلاح الدين، حيث بُثت صور للحرائق التي نشبت جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة.

وفي جنوب قطاع غزة، أكد مراسل الجزيرة -نقلاً عن مصدر طبي- استشهاد 15 فلسطينياً جراء القصف المستمر على خان يونس منذ فجر اليوم. ومن بين الضحايا، استشهد 8 في قصف مدفعي على منازل في حي المنارة جنوب شرق المدينة، التي شهدت تصعيدًا في الهجمات من قبل قوات الاحتلال.

وأفادت التقارير أن 71 فلسطينيًا -بينهم 14 طفلاً- استشهدوا في خان يونس جنوبي قطاع غزة خلال الساعات الـ48 الماضية جراء استمرار القصف الإسرائيلي المكثف الجوي والبري والبحري.

من بين الضحايا كان الصحفيان مصطفى ثريا وحمزة الدحدوح (نجل الزميل وائل الدحدوح)، اللذين استهدفتهما صواريخ الاحتلال أثناء توجههما إلى رفح.

كما أظهرت صور لحظة نسف قوات الاحتلال لمربع سكني بالكامل في خان يونس باستخدام متفجرات. وفي إعلان أمس الأحد، أكدت وزارة الصحة في غزة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى 22,835 شهيدًا و58,416 جريحًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اشتباكات ضارية

في غضون ذلك، تشهد المقاومة الفلسطينية اشتباكات عنيفة في محاور القتال بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

تُفيد المعلومات بأن اشتباكات عنيفة تجري بين المقاومة وقوات الاحتلال في محيط كلية العلوم والتكنولوجيا جنوب شرقي المدينة.

وأفادت قناة الأقصى أن اشتباكات عنيفة وقعت صباح اليوم بين المقاومة والقوات المتقدمة شرق خان يونس.

تتركز العمليات القتالية بشكل كبير في خان يونس، وتمتد إلى مخيمات وسط القطاع، خاصة في المخيمات البريج والمغازي.

كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق أنه يركز جهوده في وسط وجنوب قطاع غزة بعد تفكيكه -حسب زعمه- للبنية العسكرية لحركة حماس، على الرغم من استمرار تعرضه لهجمات من قبل المقاومة هناك.

وأعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع أمس عن استقباله لـ 8 مصابين في المعارك الجارية في غزة.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم أمس أن الحرب على غزة ستستمر “حتى النصر”، فيما أشار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى استمرار العمليات العسكرية حتى يتم إعادة المحتجزين في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى