الأخبار الدولية

شهيد بطولكرم والاحتلال يعتقل فتى محررا ضمن صفقة الهدنة المؤقتة بغزة

توفي شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب آخرون في الضفة الغربية خلال عمليات اقتحام إسرائيلية. وفي سياق متصل، قامت قوات الاحتلال بتفجير منزل عائلة أسير فلسطيني واعتقال أسيرًا محررًا.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشاب الفلسطيني، كريم نشأت كمال عايش (21 عامًا)، قتل عند حاجز عناب قرب طولكرم شمالي الضفة الغربية. تعود أسباب إطلاق النار إلى ادعاء قوات الاحتلال بمحاولته تنفيذ عملية إطلاق نار على جنود إسرائيليين.

تم منع الطواقم الطبية من الوصول إلى الشاب حتى استشهاده. وفي السياق ذاته، زعمت هيئة البث الإسرائيلية أن جنودًا إسرائيليين ردوا بإطلاق النار على الشاب الفلسطيني عند حاجز عناب قرب طولكرم، مزعمين أنه كان يحاول إطلاق النار على الجنود، وأردوه قتيلاً.

اقتحامات واعتقالات

قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بعمليات اقتحام في فجر اليوم الأربعاء، استهدفت مدينة نابلس ومخيم العين، إضافة إلى بلدات وقرى مجاورة في شمال الضفة الغربية. تشير التقارير إلى إصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال خلال هذه العمليات الاستفزازية، وتأكيدات عن اعتقال جنود إسرائيليين لشاب بعد اقتحام منزله في مخيم العين.

وفي سياق متصل، تعرض شاب فلسطيني لإصابة برصاص جيش الاحتلال أثناء اقتحامهم بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين بالضفة الغربية. أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل تعسف في أحياء البلدة، مما أدى إلى إصابة الشاب بجروح في قدمه، حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي سياق آخر، قامت قوات الاحتلال بتدمير منزل عائلة الأسير باسل شحادة في بلدة عوريف شمال الضفة الغربية. يتكرر الاقتحام والتدمير اليومي لمنازل المواطنين الفلسطينيين في مدن وبلدات عدة بذريعة البحث عن مطلوبين، مما يثير قلقًا واستنكارًا دوليين.

تشييع شهيد في عرابة

في الضفة الغربية أيضًا، شُيّعت أعداد غفيرة من أهالي بلدة عرابة، الكائنة جنوب غرب مدينة جنين، جثمان الشهيد يامن حسيتي، الذي كان يبلغ من العمر 17 عامًا.

رفع المشيعون هتافات غاضبة تندد بجرائم الاحتلال المتواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كان الفتى حسيتي قد أُصيب برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية أثناء اقتحامها بلدة عرابة. بعد الإصابة، احتجزت قوات الاحتلال سيارة الإسعاف التي كانت تقله، تاركة إياه ينزف داخلها.

اعتقال أسير محرر

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت يوم أمس الثلاثاء ب اعتقال فتى فلسطيني في مدينة أريحا، والذي كان قد أُفرج عنه في إطار صفقة التبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل خلال فترة الهدنة المؤقتة في قطاع غزة نهاية نوفمبر الماضي.

وأوضح النادي في بيانه أن سلطات الاحتلال اعتقلت الفتى يوسف عبد الله الخطيب البالغ من العمر 17 عامًا بعد استدعائه من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي، حيث تم توجيه الضغط عليه لتسليم نفسه.

وبذلك يكون الخطيب أول أسير محرر يتم إعادة اعتقاله من بين الأطفال والشبان الذين تم الإفراج عنهم في إطار صفقة التبادل السابقة والتي جرت في نوفمبر الماضي.

أدان النادي هذا الاعتقال، معتبرًا إياه خطوة خطيرة وانتهاكًا صارخًا لاتفاقيات الإفراج التي تم التوصل إليها، مشيرًا إلى أنه يشكل إشارة إلى استئناف الاحتلال لسياسة اعتقال المحررين بعد الإفراج عنهم في إطار صفقات الإفراج.

وفي سياق متصل، أشار النادي إلى أن هذا الاعتقال يذكر بالحملات السابقة لاعتقال المحررين في إطار صفقة وفاء الأحرار التي تمت عام 2011 بين حركة حماس وإسرائيل.

وشدد النادي على أهمية تدخل الدول التي شاركت في الوساطة لتحقيق هذه الصفقة، للمساهمة في الضغط على الاحتلال لمنع ممارسة سياسة مطاردة المحررين واعتقالهم.

زر الذهاب إلى الأعلى