تقنية

شاشة في خوذة ترفع مستوى الأمان بالدراجة النارية

عند قيادة الدراجات النارية، يجب على السائق متابعة حركة الطريق باستمرار، لكنه قد يحتاج إلى النظر إلى لوحة العدادات من وقت لآخر، مما قد يؤدي إلى تشتت انتباهه وزيادة خطر وقوع حادث.

تظهر هنا أهمية شاشة “هيد أب” (Head-Up Display)، التي تعرض بيانات القيادة المهمة في مجال رؤية السائق، مما يعزز الأمان.

تساعد شاشات “هيد أب” (HUD) سائقي الدراجات النارية على إبقاء أعينهم على الطريق باستمرار، حيث تعرض في نافذة العرض الصغيرة معلومات حول السرعة وإرشادات نظام الملاحة. ورغم أن هذه الشاشات أصبحت تجهيزات قياسية في سيارات الفئة المتوسطة والفاخرة، إلا أنها لم تنتشر بعد في عالم الدراجات النارية.

متابعة الطريق باستمرار

وأوضح روبريشت مولر، من المركز التقني التابع لنادي السيارات (ADAC) في ألمانيا، أن “متابعة الطريق باستمرار تسهم في تعزيز سلامة القيادة في المقام الأول”. وأضاف ماتياس هاسبر، من معهد سلامة الدراجات النارية (ifz) في ألمانيا، أن استخدام شاشات HUD يلغي الحاجة للنظر إلى لوحة العدادات، مما يقلل من تشتيت انتباه السائق ويمكنه من متابعة حالة المرور دون انقطاع، مما يوفر فوائد عديدة مثل تجنب مناورات الكبح المفاجئة.

شاشة أم نظارة؟

تتوفر نماذج شاشات “هيد أب” على شكل نظارات بيانات أو على شكل حاجب صغير يركب في الخوذة. يتوقف الاختيار بينهما على التفضيلات الشخصية، لذا يُنصح بتجربة هذه الشاشات في الخوذات المختلفة. يفضل العديد من السائقين الحلول البسيطة، ويرى مولر أن نظارات البيانات هي الخيار الأفضل لشاشات HUD، لأنها سهلة الاستعمال وتتوفر بعدسات تصحيحية.

نظرا لأن نظارات البيانات أو شاشات HUD تتصل عادة بالهاتف الذكي، فإنها تعمل بشكل مستقل عن الدراجة النارية، مما يعني أن أصحاب الدراجات القديمة يمكنهم استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة. ومع ذلك، فإن المساحة المتاحة في الخوذات تختلف، وغالبا ما تكون محدودة، مما يتطلب تجنب التركيبات الكبيرة التي قد تعيق الرؤية.

حجم الشاشة

عند اختيار شاشات HUD المناسبة، يجب مراعاة حجم الشاشة والشكل المناسب. وأوضح هاسبر أنه يجب قصر بيانات شاشة HUD على المعلومات الضرورية فقط، مثل السرعة أو اتجاهات الملاحة، لضمان السلامة. يجب إيقاف الأنظمة في ظروف الإضاءة المتغيرة، ويتطلب التعود بعض الوقت للتركيز على العلامات في الشاشات.

يتوقع مولر أن يتم طرح المزيد من أنظمة HUD لقائدي الدراجات النارية مستقبلاً، حيث ستظهر التحذيرات بشأن المنعطفات أو الحفر أو الحوادث في نطاق رؤية السائق مباشرة، مما يسهم في تنبيهه في الوقت المناسب.

بي إم دبليو كونيكتيد رايد (Connected Ride)

أعلنت شركة “بي إم دبليو” عن طرح النظارة الذكية “كونيكتيد رايد”، التي تعرض بيانات القيادة مثل السرعة واتجاهات الملاحة، من خلال تطبيق “بي إم دبليو موتوراد كونيكتيد” (Motorrad Connected). وتتوفر هذه النظارات مع معظم موديلات الخوذات.

تقدم شركة “تيلس بيرك” (Tilsberk) نظام “دي فيجن” (DVision)، الذي يركب بسهولة في الخوذة ويتصل بالهاتف الذكي، ويعرض معلومات حول الملاحة والسرعة والحد الأقصى للسرعة والبوصلة والوقت والمكالمات الواردة.

تعرض شاشة “آي لايتس” (EyeLights) العديد من المعلومات، مثل المسافة المقطوعة والسرعة والوقت، وتتصل بالهاتف الذكي وتطبيقات جوجل أندرويد وآبل “آي أو إس”، وتدمج في معظم موديلات الخوذات.

زر الذهاب إلى الأعلى