الأخبار الدولية

تقارير إسرائيلية: حماس خدعت نتنياهو قبل عملية “طوفان الأقصى”

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية (كان) أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قامت بتضليل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الفترة التي تسبق عملية طوفان الأقصى. وأوضحت الهيئة أن حماس أرسلت رسائل إلى مكتب نتنياهو، تعبيرًا عن استعدادها للمضي قدما في صفقة تبادل أسرى، حيث ستفرج عن الجنديين الإسرائيليين هدار غولدين وشاؤول أورون، اللذين يحتجزهما الحركة منذ العدوان على غزة في عام 2014، بالإضافة إلى الأسير الآخر أفرا منغستو.

وقد اعتبرت الهيئة أن حماس حاولت تحويل انتباه المسؤولين الإسرائيليين عن الأوضاع الميدانية من خلال “مفاوضات مكثفة” غير مباشرة، تمت عبر عدة وسطاء على أعلى مستوى سياسي في إسرائيل. وفي هذا السياق، أشارت الهيئة إلى أن هذه المفاوضات جرت خلال العامين الماضيين، في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الهيئة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن هذه المفاوضات “شهدت تصاعدًا وهبوطًا خلال الأشهر الماضية، إلا أن حماس في عدة مناسبات جعلت إسرائيل تشعر بأنها قريبة جدًا من التوصل إلى صفقة”.

يُشار إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية قامت بأسر أكثر من 200 إسرائيلي خلال عملية طوفان الأقصى، وردًا على ذلك، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشن غارات مكثفة على قطاع غزة، أسفرت عن وفاة أكثر من 6 آلاف شخص، نصفهم تقريبًا من الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى