اقتصاد

تركيا والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالي الزراعة والتجارة

أعلن وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يومقلي، يوم الأحد، عن توقيع بلاده اتفاقية تعاون في مجال الزراعة مع المملكة العربية السعودية. وفي تغريدة عبر منصة إكس، أشار الوزير التركي إلى إجراء محادثات مع وفد سعودي، يرأسه وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، خلال زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض.

وأكد يومقلي أن هذه المحادثات أسفرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الزراعة، معربًا عن تفاؤله بأن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز التعاون الثنائي وتحقيق مزيد من التقدم في مجال الزراعة.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الزراعة والغابات التركية، تنص المذكرة على ضرورة تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وإدارة المياه بين البلدين. كما تتضمن المذكرة تشكيل مجموعة عمل مشتركة لاتخاذ الإجراءات الضرورية، مع تحديد اجتماعات دورية لهذه المجموعة لمتابعة التقدم واتخاذ القرارات اللازمة حال الضرورة.

التبادل التجاري

في سياق ذلك، كشف وزير التجارة التركي، عمر بولات، عن اقتراب حجم التبادل التجاري بين تركيا والمملكة العربية السعودية من 6.2 مليار دولار خلال الأشهر الـ11 الأخيرة من العام الجاري. وأكد الوزير، خلال اجتماع في إسطنبول، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد ارتفع بنسبة 41% في عام 2022، حيث وصل إلى 6.5 مليار دولار.

تظهر البيانات التركية والسعودية المتطابقة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 6.5 مليار دولار في عام 2022، مقارنةً بـ 3.7 مليار دولار في 2021.

وأوضح بولات أن الهدف الاستراتيجي للبلدين يتمثل في تحقيق حجم تبادل تجاري يصل إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط، و30 مليار دولار على المدى الطويل، مشيراً إلى التطلع المشترك نحو تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى