الأخبار الدولية

تحت غضب نتنياهو هاريس تلتقي غانتس غدًا لمناقشة الوضع في غزة

تحت غضب نتنياهو هاريس تلتقي غانتس غدًا لمناقشة الوضع في غزة

وفقًا لمسؤول في البيت الأبيض، من المقرر أن تعقد نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، اجتماعًا مع وزير الدفاع في حكومة إسرائيل، بيني غانتس، يوم الاثنين المقبل، لمناقشة تطورات الوضع في قطاع غزة. يأتي هذا اللقاء في ظل أوامر من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعدم تقديم الخدمات لغانتس أو فريقه.

ووفقًا لشبكة “سي بي إس نيوز” الأميركية، أشار المسؤول البيت الأبيض إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الجهود المتواصلة مع المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة حرب غزة والتخطيط للمرحلة المقبلة، دون ذكر مكان الاجتماع.

ومن المقرر أن تسلط هاريس الضوء خلال الاجتماع على القلق بشأن الضحايا المدنيين في غزة والوضع في رفح، بالإضافة إلى تأمين وقف مؤقت لإطلاق النار والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين بغزة، وزيادة المساعدات للقطاع.

وبالإضافة إلى ذلك، سيلتقي غانتس أيضًا بمستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، وأعضاء من الكونغرس الجمهوريين والديمقراطيين.

غضب نتنياهو

وصل بيني غانتس، وزير الدفاع في إسرائيل، إلى واشنطن فجر اليوم الأحد، حيث من المتوقع أن يتوجه بعدها إلى لندن لعقد سلسلة من الاجتماعات، دون أي تنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

في السياق نفسه، أصدر نتنياهو توجيهات للسفارة الإسرائيلية في واشنطن، بمنع تقديم أي خدمات لبيني غانتس، وزير الدفاع وزعيم حزب “معسكر الدولة”، أو لمرافقيه خلال زيارته للولايات المتحدة التي تبدأ اليوم الأحد.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي – التي نقلت الخبر – بأن مقربين من غانتس نظموا هذه الزيارة بشكل مستقل دون الاستعانة بالسفارة في واشنطن.

كانت هناك اتهامات سابقة من نتنياهو ومقربيه لغانتس بالتصرف بشكل مستقل والتواصل مع الأميركيين دون التنسيق مع رئيس الوزراء وبدون الحصول على موافقته المسبقة.

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن مقربين من نتنياهو أبلغوا عن غضبه من تصرف غانتس، حيث أوضح له أن إسرائيل تمتلك رئيس وزراء واحد فقط.

بالرد على ذلك، أكد مقربون من غانتس أنه تم إبلاغ نتنياهو بالأمر وفقًا للوائح.

وتأتي زيارة غانتس في وقت حساس يتعلق بالمحادثات المتعلقة بتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وزادت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وحذرت الأمم المتحدة من خطر المجاعة على نصف سكان القطاع.

من المتوقع استئناف محادثات الهدنة في القاهرة اليوم الأحد، ومن المتوقع أن يصل وفدان من حماس وإسرائيل إلى القاهرة في وقت لاحق اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى