الأخبار الوطنية

بيان مشترك يثمن قرار وزير التهذيب الوطني بإنشاء سلك مستشار تربوي

بيان مشترك يثمن قرار وزير التهذيب الوطني بإنشاء سلك مستشار تربوي

▪نقابة المستشارين التربويين بالتعليم الأساسي
▪نقابة الملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي


بيان مشترك

ظل مشروع أسلاك المدرسين حلما بعيد المنال بعد تعثر مسار التصديق على الصيغة التوافقية بين وزارة الوظيفة العمومية والنقابات سنة 2011؛ ومع الانطلاقة الفعلية لمشروع إعادة تثمين مهنة المدرس سنة 2021 عاد الأمل من جديد لنقاش مشروع الأسلاك وإجازته من طرف وحدة تسيير مشروع إعادة تثمين مهنة المدرس.

وكان اشتراط الحصول على شهادة عليا في التشكيل الأصلي لسلك مستشار تربوي للتعليم الأساسي قرارا سيحرم الكثير من المعلمين الموجودين في وظيفتي مستشار تربوي وملحق إداري من الاستفادة من التشكيل الأصلي للسلك الجديد؛ الأمر الذي تطلب من نقابتي المستشارين التربويين والملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي خوض حراك مطلبي يهدف إلى دمج جميع المستشارين التربويين والملحقين الإداريين في السلك الجديد دون اشتراط للشهادة.
وفي هذا الصدد كثفت النقابتان لقاءاتهما بقيادة القطاع بدءا من معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي وكذا الأمين العام للوزارة، وأجرت النقابتان استشارة قانونية بهذا الخصوص، بالإضافة إلى حصولهما على تضامن ودعم من مختلف مكونات الطيف النقابي الوطني.

إن نقابتي المستشارين التربويين والملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي إذ تهنئان كافة منتسبيهما على كسب قضية إلغاء اشتراط الشهادة في التشكيل الأصلي لسلك مستشار تربوي للتعليم الأساسي؛ لتسجلان ما يلي:
1- تثمين قرار وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي دمج جميع المستشارين التربويين والملحقين الإداريين في سلك مستشار تربوي للتعليم الأساسي دون اشتراط للشهادة.

2- شكر وتحية كافة الهيئات النقابية والشخصيات الاعتبارية التي تضامنت ودعمت المستشارين التربويين والملحقين الإداريين حتى نالوا حقهم المشروع في الاستفادة من السلك المستحدث لصالحهم.

3- تقديم شكر خاص للنقابات الممثلة في مشروع إعادة تثمين مهنة المدرس على الدعم والمساندة الحاصل من طرفهم طيلة مسار هذه القضية.
4 – شكر القائمين على مكتب البركة للدراسات القانونية و التقنية.


  • عن نقابة الملحقين الإداريين الأمين العام/ محمد محمد اليدالي.
  • عن نقابة المستشارين التربويين الأمين العام/ سيد احمد بوبكر سيري

نواكشوط: 09 أكتوبر 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى