الأخبار الدولية

بلينكن يتحدث عن الوضع الإنساني بغزة وقطر تدعو لوقف فوري لإطلاق النار

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ترصد تقدمًا ملموسًا في الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال الأسابيع الأخيرة. في حديثه خلال اجتماع في الرياض بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، أكد بلينكن أن التوصل إلى وقف لإطلاق النار هو الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة، مشيرًا إلى استمرار جهود الولايات المتحدة لمنع تصاعد الصراع هناك.

وأشار بلينكن إلى أن اجتماع اليوم في الرياض يمثل فرصة لتعزيز جهود تحقيق الاستقرار ومنع تصاعد الصراع في المنطقة، مؤكدًا أن المساعدات الإنسانية لغزة ستكون محور التركيز في الأيام المقبلة، وأن هناك تقدمًا ملموسًا في هذا الصدد، لكن مع الحاجة إلى المزيد.

وفيما يتعلق بالهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين، أكد بلينكن أنها تقوض الأمن في المنطقة، مشددًا على أهمية حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر.

من جانبه، أشار رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى ضرورة بذل الجهود لحل جميع النزاعات بالطرق السلمية وتجنب المنطقة مخاطر الحروب، معتبرًا أن فشل المجتمع الدولي في حل القضية الفلسطينية يعد التحدي الأبرز أمام تحقيق السلام.

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

بلينكن التقى في الرياض بنظرائه من دول الخليج وأوروبا لبحث التوصل إلى هدنة في غزة، في إطار جولة في الشرق الأوسط تهدف إلى تعزيز الجهود للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ومن المتوقع أن ينتقل بلينكن إلى الأردن وإسرائيل في جولة تستمر حتى الأربعاء، وقد تم الإعلان عنها بعد محادثة هاتفية بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

زر الذهاب إلى الأعلى