الرياضة

برشلونة يقيل المدرب الإسباني تشافي

أقال نادي برشلونة مدربه تشافي هيرنانديز اليوم الجمعة، بعد أن أخفق الفريق الكتالوني في تحقيق أي لقب هذا الموسم، مكتفيًا بالمركز الثاني في الدوري الإسباني خلف ريال مدريد البطل.

وسيشرف تشافي على برشلونة في مباراته الأخيرة من مقاعد المدربين عندما يحلّ ضيفًا على إشبيلية يوم الأحد في المرحلة الـ38 والأخيرة من الدوري، قبل أن يرحل عن منصبه.

وجاء في بيان نادي برشلونة: “أبلغ رئيس النادي خوان لابورتا تشافي هيرنانديز بأنه لن يستمر كمدرب للفريق في موسم 2024-2025”.

وقد ازدادت فرص الألماني هانزي فليك، المدرب السابق لمنتخب ألمانيا وبايرن ميونخ، ليكون خليفة لتشافي.

وكان تشافي قد أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي عن نيته مغادرة النادي في نهاية الموسم، لكن بعد سلسلة من النتائج الجيدة، اتفق مع لابورتا في أبريل/نيسان على البقاء حتى نهاية عقده في يونيو/حزيران 2025.

إلا أن الوضع تغيّر بسرعة بعد تصريحات تشافي التي أفادت بأن النادي الكتالوني المتعثر ماليًا يواجه صعوبة في التنافس مع ريال مدريد وغيره من الأندية الأوروبية الكبيرة، مما أثار غضب لابورتا.

وأضاف بيان النادي: “يريد برشلونة أن يشكر تشافي على عمله كمدرب، والذي يضاف إلى مسيرته الاستثنائية كلاعب وقائد للفريق الأول، ونتمنى له كل التوفيق في المستقبل”.

وتابع البيان: “في الأيام المقبلة، سيكشف برشلونة عن هيكل الجهاز الفني الجديد للفريق الأول”.

يذكر أن برشلونة قد حقق بقيادة تشافي لقب الدوري الموسم الماضي، لكنه فشل في الدفاع عن اللقب هذا الموسم. كما خرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان الفرنسي (خسر 4-6 في مجموع المباراتين)، وخسر نهائي كأس السوبر الإسبانية أمام ريال مدريد، وودع كأس الملك من ربع النهائي على يد أتلتيك بلباو.

خليفة تشافي:
كشفت صحيفة “سبورت” يوم الأربعاء أن ديكو ونائبه بويان كركيتش كانا في لندن للاجتماع مع المدرب الألماني هانزي فليك، أحد المرشحين المفضلين للرئيس لابورتا لخلافة تشافي. إلا أن المقربين من فليك نفوا تلك المعلومات.

وأكدت مصادر النادي لصحيفة “ماركا” أن الهدف الرئيسي من الرحلة كان مشاهدة نهائي الدوري الأوروبي بين باير ليفركوزن وأتالانتا في دبلن، لكنهم اضطروا للتوقف في لندن لعدم وجود رحلات مباشرة.

وتزايدت الشائعات بعدما رفض فليك العرض المقدم له من تشيلسي، وأوقف كل المفاوضات مع الأندية المهتمة به، بانتظار مكالمة من برشلونة منذ فترة، خاصة بعد إعلان تشافي نيته الرحيل ثم التراجع عن قراره.

يمتلك فليك سجلًا حافلًا بالنجاحات خلال الفترة القصيرة التي قضاها مع بايرن ميونخ من 2019 إلى 2021، حيث حقق ألقاب الدوري والكأس والسوبر الألماني، ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية، والسوبر الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى