الصحة

النوم ساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع يجعلك تشعر بالخمول

النوم ساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع يجعلك تشعر بالخمول

أظهرت دراسة علمية حديثة تحذيرًا من تأثيرات سلبية يمكن أن تنتج عن النوم لفترات طويلة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث قد يؤدي هذا النمط إلى شعور الفرد بالخمول وقلة التركيز طوال اليوم، وقد يظل هذا التأثير قائمًا لعدة أيام.

قام علماء الأعصاب في جامعة ويسترن في أونتاريو الكندية بإجراء هذه الدراسة، واستنتجوا أن مدة النوم المثالية للحفاظ على التفكير المنطقي والتركيز والنشاط تتراوح بين 7.16 و 7.38 ساعة، في حين أن الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم أثر سلبًا على أداء المشاركين في الدراسة.

وكشفت النتائج أيضًا أن زيادة مدة النوم بمقدار ساعتين كانت مرتبطة بانخفاض في الأداء المعرفي، وزيادة في شعور الفرد بالخمول وقلة النشاط.

تمت دراسة نمط النوم لـ 10 آلاف مشارك، حيث سُجلت أنماط نومهم الاعتيادية، ثم أجروا اختبارات معرفية لتقييم التركيز والذاكرة القصيرة المدى، بالإضافة إلى اختبارات أخرى لتقييم مستوى النشاط.

وعلى الرغم من أن معظم الدراسات السابقة ركزت على الآثار السلبية لقلة النوم أو الأرق، إلا أن هناك عدد قليل جدًا من الدراسات التي استكشفت تأثير النوم المفرط.

سابقًا، أشارت دراسة فرنسية أُجريت في عام 2016 إلى أن النوم لأكثر من 10 ساعات يوميًا قد يرتبط ببعض الأمراض النفسية، والسمنة، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى