الأخبار الدولية

السيسي: مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

السيسي: مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة إن مصر تعمل جاهدة على تحقيق هدفين أساسيين في غزة، وهما وقف إطلاق النار وزيادة دخول المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى تيسير انتقال النازحين من جنوب القطاع إلى شماله.

أكد الرئيس السيسي، خلال كلمته خلال زيارته لمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة، أهمية وقف إطلاق النار لتسهيل إدخال مزيد من المساعدات إلى غزة، مشيرًا إلى أن عدم وصول المساعدات يمكن أن يؤدي إلى اندلاع مجاعة في القطاع.

وشدد الرئيس السيسي على أن تحقيق وقف إطلاق النار سيمكن سكان القطاع من الانتقال بحرية، محذرًا في الوقت نفسه من تداعيات خطيرة قد يُحدثها اقتحام إسرائيل لمدينة رفح الحدودية، حيث يتوقع أن يلجأ أكثر من مليون ونصف شخص إليها كنقطة لجوء قريبة من حدود القطاع مع مصر.

وتأتي هذه التصريحات للرئيس المصري في ظل مخاوف متزايدة من اقتحام إسرائيل لمناطق فلسطينية، حيث أعرب السيسي بشكل علني للمرة الثانية هذا الأسبوع عن قلقه بشأن هذه الأوضاع.

وفي سياق متصل، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة جهودًا لوقف الحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، ورغم تحقيق هدنة مؤقتة في ديسمبر الماضي إلا أنها لم تستمر سوى لفترة قصيرة.

ومع استمرار العدوان الإسرائيلي، فإن سكان غزة، خاصة في مناطق جنوب القطاع، يواجهون أوضاعًا إنسانية صعبة بسبب قيود الحصار الإسرائيلي والنقص الحاد في الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والماء والدواء والوقود، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من سكان القطاع الذين يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى