الصحة

السعال الجاف قد ينذر بمرض خطير

السعال الجاف قد ينذر بمرض خطير

أشارت الجمعية الألمانية لأمراض الرئة وطب الجهاز التنفسي إلى أن السعال الجاف، وهو السعال الذي لا يترافق مع إفرازات بلغم، قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب، من بينها أسباب متعلقة بالجهاز التنفسي. يمكن أن تكون هذه الأسباب استنشاق مواد مهيجة، أو وجود جسم غريب في الجهاز التنفسي، أو وجود حالات مثل السعال الديكي، ومرض السل، والتهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى بعض أمراض الرئة مثل التهاب الحويصلات الهوائية، والتليف الرئوي، والانسداد الرئوي.

وأوضحت الجمعية أن السعال الجاف يمكن أن يكون علامة على إصابة بأمراض تتعلق بالحنجرة، أو الحبال الصوتية، أو تهيج العصب في منطقة قنوات الأذن (العصب الأذني)، أو الارتجاع المريئي، أو رتوج المريء.

‫مرض خطير

السعال الجاف قد يكون إشارة لإصابة بأمراض خطيرة، مثل قصور القلب أو سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، والذي يعد مرضًا خبيثًا يؤثر على الجهاز اللمفاوي.

يمكن أن يكون سبب السعال الجاف ناتجًا عن تناول بعض الأدوية، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب.

في حالة عدم تحديد سبب عضوي للسعال الجاف، يمكن أن يكون السبب نفسيًا، مثل اضطرابات الخوف والقلق والاكتئاب.

‫‫استشارة الطبيب

وبشكل عام، يُفضل بشدة استشارة الطبيب لتحديد السبب الفعلي الكامن وراء السعال الجاف، وتحديد العلاج المناسب في الوقت المناسب. وخاصةً إذا كان السعال يترافق مع أعراض أخرى مثل ضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب، والتنفس السريع، وظهور صوت صفير أثناء التنفس، وآلام في الصدر، وتغير لون الجلد إلى اللون الأزرق.

زر الذهاب إلى الأعلى