الأخبار الوطنية

الرئيس غزواني يطلق مشروع استصلاح الحوض الشرقي لبحيرة اركيز بأكثر مليار

الرئيس غزواني يطلق مشروع استصلاح الحوض الشرقي لبحيرة اركيز بأكثر مليار

قام رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بإطلاق مشروع استصلاح الحوض الشرقي لبحيرة أركيز، والذي يبلغ تكلفته 1.339.850.000 أوقية جديدة، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

تم تنفيذ المشروع الذي يهدف إلى استصلاح 3500 هكتار في إطار نظام الري الإنسيابي، باستثناء حوالي 250 هكتارًا يتم ريها بواسطة الضخ، من خلال محطة مجهزة بثلاث مضخات بقوة جلب للمياه تصل إلى 290 لتر في الثانية، وتركيب خط كهربائي بسعة 33 ك.ف، بطول 6 كيلومترات.

يتضمن المشروع محطة للصرف تخدم ألف هكتار من المشروع القديم والمشروع الجديد الذي يتم تنفيذه حاليًا، والذي يضم 3500 هكتار يتم ريها بواسطة أربع مضخات بسعة تصل إلى 700 لتر في الثانية وعبر قنوات للري.

يستند هذا المشروع على مياه النهر من خلال فتحة “كاني” وقناة بطول 60 كيلومترًا تصل إلى منطقة “أغويليل”، حيث تبدأ القنوات الرئيسية والثانوية لري مساحة المشروعين الجديد والقديم بمجموع مساحتهما 4500 هكتار.

تم أيضًا تنظيف وإعادة تقويم مزرعة لعويجة التي تمتد على طول 44 كيلومترًا، وبناء جسر جديد في هذه المزرعة يحتوي على ست صمامات، إلى جانب بناء طريقين.

من المتوقع أن يحسن هذا المشروع الزراعي، الذي يستفيد منه حوالي 10 آلاف أسرة، مستوى المعيشة للسكان. وتعتبر مدينة أركيز المحطة الأخيرة ضمن جدول زيارة رئيس الجمهورية لولاية اترارزة، حيث تم استقباله بحفاوة من قبل رئيس جهة اترارزة وحاكم مقاطعة أركيز وعمدتها، إضافة إلى قائد المنطقة العسكرية السادسة ونواب المقاطعة، وكذلك الترحيب الشعبي من السكان.

زر الذهاب إلى الأعلى