الأخبار الدولية

الجيش البريطاني سيّر 60 رحلة من قاعدته الجوية بقبرص إلى إسرائيل

أفاد موقع “ديكلاسيفايد” بأن الجيش البريطاني نفذ 60 رحلة جوية عسكرية إلى إسرائيل منذ بدء حربها على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشار الموقع البريطاني المتخصص في الشؤون العسكرية والاستخبارية، في تقرير له، إلى أن معظم هذه الرحلات انطلقت من قاعدة أكروتيري الجوية الواسعة قرب مدينة ليماسول في قبرص.

وذكر التقرير أن الجيش الأميركي يستخدم بدوره هذه القاعدة سرا لنقل أسلحة إلى إسرائيل.

وفقاً للموقع، نفذت 48 من الرحلات العسكرية البريطانية إلى إسرائيل خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحرب على غزة، وتبعها 11 رحلة أخرى في الأشهر الثلاثة التالية حتى الثامن من مايو/أيار الجاري، مع انطلاق رحلة أخرى الأحد الماضي من القاعدة ذاتها إلى تل أبيب.

وأشار “ديكلاسيفايد” إلى أنه لم يكن هناك أي سجلّ للرحلات من القاعدة إلى إسرائيل خلال الأشهر الستة التي سبقت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ورغم أن الغرض من هذه الرحلات ظل غير واضح، فإن وزارة الدفاع البريطانية كانت قد أفادت في وقت سابق من مايو/أيار أن الرحلات الجوية من قاعدة أكروتيري إلى إسرائيل شملت نقل وزراء ومسؤولين وعسكريين بريطانيين.

لكن التقرير لفت إلى أن عددا قليلا من الوزراء البريطانيين زاروا إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة، مشيراً إلى أن وزارة الدفاع رفضت توضيح طبيعة مهمة العسكريين الذين يتم نقلهم من القاعدة إلى إسرائيل.

وذكر الموقع أن المعلومات التي حصل عليها تفيد بأن العديد من الرحلات إلى إسرائيل من القاعدة البريطانية في قبرص تضمنت عشرات من طائرات النقل العسكري من طراز “سي-17 إي غلوب ماستر3” و”إي-400 إم”، والتي تستطيع نقل قوات وعتاد عسكري.

ونقل التقرير عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أن رحلات سلاح الجو البريطاني إلى إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي لم تنقل أي معدات عسكرية فتاكة، وأن عددا من الرحلات كانت مخصصة لمهام دبلوماسية وإجلاء رعايا بريطانيين.

وفي مطلع مايو/أيار الجاري، صرح وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بأن بلاده لن تتبع الولايات المتحدة في حجب شحنات الأسلحة عن إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى