الصحة

التدخين يزيد الكرش خوفك من دهون البطن إن أقلعت عن السجائر لم يعد عذرا مقبولا

التدخين يزيد الكرش خوفك من دهون البطن إن أقلعت عن السجائر لم يعد عذرا مقبولا

أفادت دراسة حديثة بأن التدخين يزيد من احتمالية تراكم الدهون في منطقة البطن، متناقضةً مع الافتراض السائد الذي يشير إلى أن التدخين يرتبط بالنحافة.

قام باحثون من جامعة كوبنهاغن في الدانمارك بإجراء هذه الدراسة، وتم نشر نتائجها في مجلة “أديكشن” (Addiction) في نهاية شهر مارس/آذار الحالي، وذلك وفقًا لموقع “يوريك أليرت “(EurekAlert).

لماذا لم تقلع عن التدخين؟

تشير دراسة حديثة إلى ارتباط التدخين بتراكم الدهون في منطقة البطن، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري والجلطات القلبية والسكتات الدماغية والخرف، على الرغم من اعتقاد شائع بأن المدخنين يكونون أكثر نحافة.

على الرغم من أن أوزان المدخنين قد تكون أقل من غيرهم، إلا أنهم يعانون بشكل أكبر من تراكم الدهون في منطقة البطن. فالدهون الحشوية، التي تتوزع حول الأعضاء الداخلية للجسم، تكون موجودة بكثافة في هؤلاء المدخنين، وهو ما يزيد من مخاطر الأمراض الخطيرة.

توزع دهون الجسم في حجرتين رئيسيتين، حيث تتوزع بعض الدهون تحت الجلد، وتسمى هذه الدهون بالدهون الجلدية، بينما تتجمع الدهون الأخرى حول الأعضاء الداخلية وتسمى بالدهون الحشوية. ويعتبر تراكم الدهون الحشوية في منطقة البطن من عوامل خطر مهمة للأمراض مثل مقاومة الأنسولين.

أوضح الباحث الدكتور جيرمان د. كاراسكويلا أن الدراسة أظهرت أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن، وبشكل خاص دهون الحشوية التي تكون مرتبطة بالمخاطر الصحية الخطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى