الصحة

اتباع نظام غذائي رديء يؤذي الدماغ

أظهرت دراسة حديثة، التي تعتبر الأولى من نوعها في مجال كيمياء الدماغ وهيكله وتأثير النظام الغذائي عليه، أن اتباع نظام غذائي ذي جودة منخفضة قد يسفر عن تغيرات في التركيب العصبي للدماغ، وهذه التغيرات قد تكون مرتبطة بزيادة مستويات الاكتئاب والقلق.

وأظهرت الفحوصات التي أجريت على 30 شخصاً تغيرات في النواقل العصبية وحجم المادة الرمادية في الدماغ لأولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غير صحي مقارنةً بالأشخاص الذين اتبعوا نظام البحر المتوسط الغذائي، الذي يعتبر متوازناً وصحياً للغاية.

ويُفهم النظام الغذائي ذو جودة منخفضة على أنه النظام الذي يفتقر إلى المغذيات الأساسية مثل البروتينات الصحية الموجودة في البقوليات والأسماك، والكربوهيدرات الصحية الموجودة في الخبز الأسمر، ويتضمن بدلاً من ذلك تناول الكثير من الوجبات السريعة والحلويات والأطعمة المصنعة.

أُجريت هذه الدراسة بالتعاون بين باحثين من جامعة ريدينغ، وجامعة روهامبتون، وكينغز كوليدج في لندن.

عندما يتبع الفرد نظام غذائي ذي جودة منخفضة، يمكن أن ينخفض مستوى حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA) ويزيد مستوى الغلوتامات، وهما نواقل عصبية مهمة، مما ينتج عنه انخفاض في حجم المادة الرمادية في المنطقة الأمامية من الدماغ.

وبحسب الدكتورة بيريل هيبسومالي من جامعة ريدينغ: “تظهر النتائج أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غير صحي، الذي يكون غنياً بالسكريات والدهون المشبعة، قد يعانون من اضطرابات في النظام العصبي، فضلاً عن انخفاض في حجم المادة الرمادية في المنطقة الأمامية من الدماغ، والتي تلعب دوراً هاماً في الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق”.

ولا يزال السبب الدقيق وراء تأثير النظام الغذائي على الدماغ بهذه الطريقة قيد البحث والتحقيق.

تشير النتائج إلى أن هناك علاقة بين اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وبين الحصول على دماغ أكثر صحة وصحة عقلية أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى