الأخبار الدولية

إسرائيل تعترف بكشف هوية مهندس الذكاء الاصطناعي وتعد بالتحقيق

إسرائيل تعترف بكشف هوية مهندس الذكاء الاصطناعي وتعد بالتحقيق

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة أن كشف هوية قائد “الوحدة 8200″، التي تتولى مسؤولية الاستخبارات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي في الجيش، كان خطأ، وسيتم فتح تحقيق في هذا الأمر.

وبعد سنوات عديدة من العمل بشكل سري، تمكنت صحيفة الغارديان البريطانية من الكشف عن هوية قائد الوحدة المذكورة، يوسي سارييل، بعد ثغرة أمنية على الإنترنت.

تفصيل التحقيق يشير إلى أن سارييل ترك آثارًا رقمية لحسابه الشخصي على غوغل، الذي أُنشئ باسمه، بعد نشره لنسخة إلكترونية من كتابه على موقع أمازون في عام 2021، بالإضافة إلى بطاقته الشخصية وروابط لملفه الشخصي.

تؤكد الصحيفة، بناءً على مصادر متعددة، أن سارييل هو المؤلف السري لكتاب “الآلة البشرية”، الذي يستكشف تأثير الذكاء الاصطناعي على العلاقة بين الجنود والآلات في المجال العسكري.

نشر سارييل هذا الكتاب باستخدام اسم مستعار في عام 2021، حيث قدّم مخططًا لأنظمة متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتي كان الجيش الإسرائيلي من بين روادها خلال حرب الستة أشهر في غزة.

من المتوقع أن يتعرض سارييل لضغوط إضافية بسبب هذا “الخطأ الأمني”، حيث أن ولايته في قسم الاستخبارات الإلكترونية أصبحت موضع جدل.

كانت “الوحدة 8200” في السابق محل احترام كبير لقدراتها الاستخباراتية، لكنها تعرضت لانتقادات بسبب فشلها في توقع ومنع هجوم “طوفان الأقصى”، مما أدى إلى اتهامها بالغطرسة التكنولوجية على حساب جمع المعلومات بالطرق التقليدية.

زر الذهاب إلى الأعلى