تقنية

أول روبوت بالحجم البشري يتسلق سور الصين العظيم دون أن يسقط

شركة “روبوت إيرا”، الموجودة في الصين، كشفت عن أحدث إنجازاتها في عالم الروبوتيات، حيث قدمت روبوتها الجديد “إكس بوت- إل” (XBot-L) الذي يعتبر الأول من نوعه في قدرته على تسلق جدران الصين العظيم.

في فيديو نشرته الشركة، تم عرض النموذج الأولي للروبوت “إكس بوت- إل” بحجم بشري كامل، حيث بلغ ارتفاعه 1.65 متر، وهو يتجول في أجزاء من السور العظيم، يقوم بحركات متنوعة بيديه، ويظهر مهارات في الفنون القتالية وحركات أخرى.

يهدف فريق “روبوت إيرا” إلى عرض قدرات “إكس بوت- إل” في الحركة والتوازن الذاتي، وذلك بفضل استخدام تقنيات التعلم المعزز الواعي. ويعتبر تسلق جدران الصين العظيم تحدياً كبيراً بالنسبة للبشر وحتى للروبوتات التقليدية.

فعادةً ما تواجه الروبوتات التي تعتمد على العجلات صعوبات في التنقل على الأسطح غير المستوية أو أثناء تسلق السلالم، كما يمكن أن تفقد الروبوتات التوازن وتتصادم بالجدران في بيئات غير مألوفة بسبب نقص في الإدراك والملاحة.

ومع ذلك، تمتلك روبوت “إكس بوت- إل” خوارزميات متقدمة في التعلم المعزز الواعي تمكنه من استشعار البيئة والحفاظ على التوازن وتنظيم حركته بشكل فعال. ووفقاً ليو شي، المؤسس المشارك لشركة روبوت إيرا، تساعد هذه التقنيات الروبوت على التعرف على التضاريس غير المألوفة وضبط حركته وفقًا لذلك.

تؤكد الشركة أن روبوتاتها قادرة على التعرف على التغييرات في بيئتها وتفادي العقبات بفضل التقنيات المتطورة في استشعار البيئة والتحكم في الحركة، مما يمنحها ميزة على الروبوتات التقليدية التي قد تكون محدودة في هذا الصدد.

زر الذهاب إلى الأعلى