الأخبار الدولية

أردوغان يتوقع إدانة إسرائيل ويتهم الغرب بتحويل ساحل اليمن لـبحر دماء

أردوغان يتوقع إدانة إسرائيل ويتهم الغرب بتحويل ساحل اليمن لـبحر دماء

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا قدمت وثائق وصورًا تدين إسرائيل في إطار الدعوى المرفوعة ضدها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية. وأعرب عن استنكاره للهجمات الأميركية البريطانية على اليمن.

في تصريحات للصحفيين بعد صلاة الجمعة في إسطنبول، أوضح أردوغان أنه يتوقع إدانة إسرائيل في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، مشيرًا إلى أهمية الوثائق التي قدمتها تركيا وتأثيرها الكبير في لاهاي. وأكد أن تركيا ستواصل تقديم المزيد من الوثائق، بما في ذلك الوثائق المرئية.

في السياق نفسه، عبّر الرئيس التركي عن رغبته في رؤية نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بمزيد من الود في هذه الفترة. لكنه أشار إلى أن هرتسوغ قلده نتنياهو مؤخرًا وبدأ يتحدث بتصريحات مختلفة تمامًا.

جلست القضية المرفوعة ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة في اليوم السابق، حيث قدم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا مسوغات رفع الدعوى. وفي الجلسة التالية، قدم الفريق الإسرائيلي رده على هذه الاتهامات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

بحر دماء

“من جهة أخرى، أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استنكاره للضربات التي نُفذت من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا في اليمن ليلة البارحة.

وفي تصريحاته، قال أردوغان: “في الوقت الحالي، يحاولون تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء، واليمن يعلن من خلال الحوثيين، وباستخدام كل قوته، أنه سيقوم بالرد اللازم في المنطقة على الولايات المتحدة وبريطانيا”.

وأكد أن هذه الهجمات تشكل “استخدامًا غير متكافئ للقوة”، وأشار إلى أن إسرائيل تتبنى أيضًا استخدامًا مماثلاً للقوة غير المتكافئة في فلسطين.

وأضاف أن الأنباء التي وصلت إلى أنقرة تشير إلى أن قوات الحوثيين تخوض “دفاعًا ناجحًا” ضد الولايات المتحدة وبريطانيا، مع التأكيد على أن إيران تبحث “كيف يمكنها حماية نفسها من كل ما يحدث”.

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة – بتوقيع 10 دول – أن القوات المسلحة الأميركية والبريطانية نفذت هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، ردًا على هجماتهم ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، وفقًا للبيان.

من جهة أخرى، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، في بيان متلفز، أن 5 مقاتلين من قوات الجماعة قتلوا إثر 73 غارة نفذتها القوات الأميركية والبريطانية على 5 محافظات في اليمن.”

زر الذهاب إلى الأعلى