الصحة

أدق صورة دماغ باستخدام أقوى أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي

أدق صورة دماغ باستخدام أقوى أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي

أعلنت هيئة الطاقة الذرية في فرنسا عن إطلاق صورة فريدة للدماغ البشري، تم التقاطها باستخدام أقوى جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي، بعد الحصول على الموافقة لاستخدامه.

تأتي هذه الخطوة بعد أن قررت السلطات إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام هذا الجهاز الفريد لأول مرة في عام 2021، حيث قدم نحو 20 متطوعًا لتجربة الجهاز الذي يقع الآن في منطقة بلاتو دي ساكلاي جنوب باريس، والتي تعتبر مركزًا للشركات التكنولوجية والجامعات.

وفي تصريح للفيزيائي ألكسندر فيغنود، أشار إلى أنهم تمكنوا من تحقيق مستوى عالٍ من الدقة الذي لم يسبق له مثيل، حيث يبلغ مستوى شدة المجال المغناطيسي الذي ينشئه الجهاز حوالي 11.7 تسلا، مما يسمح له بإجراء عمليات المسح بدقة عشر مرات أكبر من أجهزة التصوير الرنين المغناطيسي التقليدية في المستشفيات.

ومن خلال مقارنة الصور التي التُقطت بواسطة الجهاز الحديث والصور الأخرى من أجهزة التصوير العادية، أظهرت النتائج قدرة الجهاز على رؤية أوعية دقيقة تغذي القشرة الدماغية، وتحديد تفاصيل المخيخ التي لم تظهر من قبل.

ووفقًا لتصريح عالمة الفيزياء ووزيرة الأبحاث في فرنسا سيلفي ريتيللو، فإن هذا الإنجاز سيساهم في تطوير وتشخيص العديد من أمراض الدماغ بشكل أفضل، كما سيساهم في فهم الرابط بين الوظائف المعرفية وبنية الدماغ.

ويتألف الجهاز من أسطوانة طولها 5 أمتار، تحتوي على مغناطيس يزن 132 طنًا، ويُشغّل بواسطة تيار كهربائي يبلغ 1500 أمبير، مع فتحة بطول 90 سم تسمح بسهولة دخول الإنسان دون أي عوائق.

تُصنع أجهزة قوية مماثلة للتصوير بالرنين المغناطيسي في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تسهم هذه التطورات في فهم العديد من الأمراض العصبية والنفسية بشكل أفضل، وتقديم فرص للعلاج المبكر والاكتشاف.

زر الذهاب إلى الأعلى