تقنية

آبل تنتزع صدارة مبيعات الهواتف الذكية عام 2023 من سامسونغ

آبل تنتزع صدارة مبيعات الهواتف الذكية عام 2023 من سامسونغ

تفوقت الشركة التكنولوجية الأمريكية الرائدة، “آبل“، على منافستها الكورية الجنوبية، “سامسونغ”، في مبيعات الهواتف الذكية خلال عام 2023، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث المتخصصة “آي دي سي”. يُعد هذا الإنجاز تحولًا هامًا في قمة أكبر سوق للإلكترونيات الاستهلاكية على مستوى العالم، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح خبراء “آي دي سي” أن آخر مرة احتلت فيها شركة أخرى غير “سامسونغ” المركز الأول في سوق الهواتف الذكية كانت في عام 2010. وتمثلت نجاحات “آبل” في بيع أكثر من 234 مليون جهاز “آيفون” في العام الماضي، مما جعل حصتها في السوق العالمية تصل إلى 20.1%.

وفي ظل التحديات التنظيمية المتزايدة والمنافسة الشديدة من شركة هواوي الصينية، استطاعت “آبل” تحقيق هذا الإنجاز، ويرجع ذلك إلى الطلب المتزايد على الأجهزة عالية الجودة، التي تمثل أكثر من 20% من السوق، فضلاً عن العروض الكثيفة لاستبدال الهواتف القديمة وخطط التمويل بدون فوائد.

وتعتبر هذه الفوز الأخيرة بمثابة تأكيد لسيطرة “آبل” على صدارة السوق، بينما تراجعت “سامسونغ” إلى المركز الثاني بعدما بلغت مبيعاتها أكثر من 226 مليون جهاز، مسجلة انخفاضًا نسبته 13.6% وحصة سوقية بلغت 19.4%.

من المتوقع أن تعلن “سامسونغ” عن هواتف ذكية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة، وهي خطوة نادرة تأتي رغم اهتمام “آبل” المحدود بتلك التقنيات في مؤتمراتها. وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس القسم المخصص لسوق الذكاء الاصطناعي في “آي دي سي”، راين ريث، إلى حدة المنافسة في هذا القطاع.

رغم انخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالميًا بنسبة 3.2% في عام 2023، لتصل إلى 1.17 مليار جهاز، والتي يُعزى سببها إلى التحديات الاقتصادية العالمية، تتوقع “آي دي سي” تحقيق انتعاش في عام 2024 بنسبة نمو قدرها 8.5%، استنادًا إلى أداء إيجابي سجل في الربع الأخير من عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى